• معضلة فلسفة التنوير

    وما وجدناه انه يلزمنا فقط مراقبه المشاعر و الواقع من حولنا و تقبل الامور بدون هروب او استسلام ولا حتي انفصال عن الواقع انما فقط التعمق الشديد من الداخل و الخارج. ولكن فى هذه التدوينه سوف نستكمل وصولنا لاعمق النقاط التى توصلت اليها حيث اني رأيت فيها المعني الحقيقي لكلمة " مستنير " ..



    سبق لنا و تكلمنا عن التنوير في موضوع " الطريق الي التنوير" حيث اشرنا فى الموضوع الي ان الوصول للتنوير ليس له طريقة معين او وصفة سحريه يمكن ان تنفذها ولكن جوهر الوصول للتنوير هو الابحار داخل النفس و الكون و محاولة فهمهم و الوعي بهم, ويعمل التنوير علي تغيير الافكار و المعتقدات الموروثة و استبدالها باخري مبنية علي تجارب روحية و فكرية.

    التنوير هو الوعي بالعقل الباطن و استخدام قوته في التحرر من القيود الفكرية و النفسية و الجسدية.


    وما وجدناه انه يلزمنا فقط مراقبه المشاعر و الواقع من حولنا و تقبل الامور بدون هروب او استسلام ولا حتي انفصال عن الواقع انما فقط التعمق الشديد من الداخل و الخارج. ولكن فى هذه التدوينه سوف نستكمل وصولنا لاعمق النقاط التى توصلت اليها حيث اني رأيت فيها المعني الحقيقي لكلمة " مستنير " ..

    ماهو المعني الحقيقي لكلمة مستنير ؟

    دعوني احكي لكم قصه قصيره تروي ما استنتجته فى هذه الكلمه التي اثارت فضولي من الحظات الاولي اتى عرفتها فيها. في احدي الايام التقيت باحد الرجال الكبار الذيين تجاوز عمرهم ال 80 سنه حيث هذا الرجل كان شديد  المهاره فى التجاره و كان تاجر عظيم فى تجاره الخضار و بني لنفسه اسم و سمعه يعرفه الكثير في منطقتي. وكان هذا الرجل فى صغر سنه حالما و بعيد الافق كان يري العالم بتحديد بعين " ما لديك يساوي ما تريد وما تريد يساوي ما لديك ", وفي ليله من الليالي بالتقائي به تحدثت معه عن احوال تجارته فقال لي "  كل شي علي ما يرام ما دمت اتحكم فيه " فقولت له ماذا تعني.؟ فقال لي انه " لا يهم ما يحدث من خسائر او مكاسب مادام كل شي تحت سيطرتي ". فبعد هذه المحادثه الصغيره معه فوجدت نفسي اشعر بشعور غريب وهو ايعقل ان كلمه مستنير يمكن ان تكون بعيده عن الاستناره الفكرية فقط ؟

    هل التنوير تنوير فكري فقط ؟

    كانت هذه النقطه تشغل بالي حيث انني التقيت بمعني جديد كلمه استناره و هو ان الاستناره يمكن ان تكون فى اي شي فربما كلنا مستنريين بشكل او باخر, بمعني انني احترف التصميم فهذا يعني انني مستنير وربما انت تحترف التعلم فهذا يعني انك مستنير فكلنا متنورين بشكل او باخر فى مجال او حرفة او اي شي تجديه و هذا يعطني لنا ان الحياة بذات نفسها ليست الا جزء بسيط من منظومه كبيره.

    عزيزي القاري وجدت ان التنوير هو غايه و ليس لقب هو طريق حققته مسبقأ في شي ما وانت ببساطه غافل عنة.


    واختتم بنفس الجملة التى اختتم بها موضوع " الطريق الى التنوير ". الوصول الي الروحانية طريق لا نهاية له و بالرغم من استعمالي لكلمة "الوصول" التي توحي بان هناك نهاية الا انه لا يوجد نهاية بل بدايات جديدة لمراحل اخري لانهائية من الوعي و التنوير و العلم.و مهما بلغ علمنا فلن نصل ابدا الي العلم المطلق و لكن يمكننا اخذ لمحة من هذا العلم اللا محدود حيث كل شيء يبدو جميلا و ذو معني.
  • مواضيع قد تعجبك

    No comments:

    Post a Comment

    من فضلك ممنوع الروابط الترويجية او التعليقات الغير لائقه او التعليقات المتكرره لتجنبك من الحظر لدخول المدونة.راجع صفحة اتفاقية الاستخدام